مدرسه القاصد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

راجع معنا النحو

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

راجع معنا النحو Empty راجع معنا النحو

مُساهمة  yahia السبت مارس 21, 2009 1:56 am

نستعرض بعض الملاحظات الهامة :

• * ميَز نوع الجملة ( أسمية أو فعلية ) .

• تذكر أن الجملة الاسمية تتكون من مبتدأ وخبر


• تذكر أن المبتدأ والخبر مرفوعان

• تذكر أن الجملة الفعلية تبدأ بفعل


• تذكر أن لكل فعل فاعل

• تذكر أن الفاعل دائما مرفوع


• تذكر أن المفعول به هو من وقع عليه فعل الفاعل

• تذكر أن المفعول به دائما منصوب


• تذكر أن الاسم المجرور يأتي بعد حرف جر

• وأخيرا تذكر علامات الإعراب الأصلية والفرعية . وسوف نوضحها لكم من خلال الجدول التالي :

علامة الإعراب
الاسم في حالة الرفع في حالة النصب في حالة الجر
المفرد
الضمة على آخر الاسم الفتحة على آخر الاسم الكسرة على آخر الاسم
المثنى
الألف نيابة عن الضمة الياء نيابة عن الفتحة الياء نيابة عن الكسرة
جمع المذكر السالم
الواو نيابة عن الضمة الياء نيابة عن الفتحة الياء نيابة عن الكسرة
جمع المؤنث السالم
الضمة على آخر الاسم الكسرة نيابة عن الفتحة الكسرة على آخر الاسم
جمع التكسير
الضمة على آخر الاسم الفتحة على آخر الاسم الكسرة على آخر الاسم












س: ما هو الفرق بين الجملة الاسمية والفعلية ؟
ج: الجملة الاسمية : تبدأ باسم
الجملة الفعلية : تبدأ بفعل

س: هات من عندك مثالا لجملة أسمية ؟
الجوُ لطيفٌ

س : مما تتكون الجملة الاسمية؟
ج : من مبتدأ و خبر

س: ما هي علامة رفع المبتدأ والخبر ؟
ج : علامة رفع المبتدأ و الخبر




الضمة الالف الواو
إذا كان إذا كان إذا كان
مفرد مثنـى جمع مذكر سالم
أو جمع تكسير
أو جمع مؤنث
سالم




القمرُ طالعٌٌ إنَّ القمرَ طالعٌ - السماءُ صافية ٌ كأنَّ السماءَ صافية

س : ماذا عملت إنَّ وكأنَّ على الجملة الاسمية ؟
ج : نسخت المبتدأ والخبر فنصبت المبتدأ ورفعت الخبر
الـجـوُُ صـحــوٌٌ إنَّ الجوَ صحوٌ
الـجـوُُ صـحــوٌٌ ليت الجوَ صحوٌ النجاحُ قريب ٌ لعل النجاحَ قريبٌ

س : ما هي الحروف التي تنسخ المبتدأ والخبر ؟
ج : ( إنَّ – أنَّ – كأنَّ – لعلَ – ليتَ – لكنَ )
((إِنَّ وأَنَّ)) يفيدان التوكيد لمضمون الجملة،((كأَنَّ))تفيد التشبيه والتوكيد،((ولكنَّ)) تفيد
الاستدراك والتوكيد ، ((ليت)) تفيد التمني ، ((لعل)) تفيد التوقع و الترجي .
س : ما هو عمل هذه الحروف ؟
ج : تدخل على الجملة الاسمية فتنسخ المبتدأ والخبر وتنصب المبتدأ ويسمى أسمها وترفع
الخبر ويسمى خبرها .

الخلاصة : حروف ناسخة مبنية على الفتح تدخل على المبتدأ والخبر فتنصب المبتدأ
ويسمى اسمها ( اسم إنَّ ) وترفع الخبر ويسمى خبرها ( خبر إنَّ ) .
تنبيه مهم: يتقدم خبر (إنَّ) عليها ولاسيما إذاكان (شبه جملة)
مثال:كقوله تعالى: {إن للمتقين مفازاًً } .
أدخل إن أو إحدى أخواتها على الجمل الآتية واضبط ما بعدها بالشكل :
(1) الأمانة خير ما يتحلى به التاجر. (4) العدل أساس الملك.
(2) زئير الأسد رعد. (5) الموسم جيد.
(3) الجو معتدل. (6) الأمطار غزيرة.
جدول يوضح الفرق بين الجمل المجردة والافعال الناسخة والحروف الناسخة :
جملة اسمية مجردة من النواسخ الأفعــال النـاسخة الحـروف النـاسخة
خالدٌ كريمٌ كان كان خالدٌ كريماً إنّ توكيد إنّ محمداً كريمٌ
التاجران ثريّان أصبح أصبح التاجران ثريين كأنّ تشبيه كأنّ التاجرين ثريان
المجاهدون منتصرون أضحى أضحى المجاهدون منتصرين ليت تمنٍّ ليت المجاهدين منتصرون
أبوك ذو مال صار صار أبوك ذا مال لعلّ ترجًٍّ لعلّ أباك ذو مال
محمد في المصنع ظلّ ظلّ محمدٌ في المصنع لكن استدراك ظل محمدٌ في المصنع ولكنه نائمٌ
عليٌّ عندَ أبيه ليس ليس عليٌّ عندَ أبيه أن توكيد علمت أن اليوم جميل
سعيدٌ أخوه مهاجر مازال مازال سعيدٌ أخوه مهاجرٌ
بكرٌ سينجح مادام بكر سينجح مادام (هو) مجتهداً







مفرد جمــــلة شبه جمــــلة إنّ الرجلَ مستعدٌ




اسمية فعلية ظرف جارومجرور



إن الرجل استعداده جيد إن الرجل يستعد
قاعدة: تنصب (إنّ وأخواتها) المبتدأ وترفع الخبر، سواء تقدّم الخبر كما في الجدول
الأوّل أو تأخّر كما في الجدول الثاني .
أمثلة الجدول الأول:
الدرجةُ عاليةٌ التقريرُ على مكتبِكَ
لعلَّ الدرجةَ عاليةٌ إنَّ التقريرَ على مكتبِكَ

أمثلة الجدول الثاني:
على مكتبِك تقريرٌ
إنَّ على مكتبِك تقريراً
ومن أمثلة تقديم أخبار (إنّ وأخواتها) على أسمائها قوله تعالى: إِنَّ إلَيْنا إِيابَهُمْ


تدريب على الحروف الناسخة
ادخل(إنّ)أو إحدى أخواتها على الجمل التالية وغير مايلزم:
1.البرد شديدٌ. ........................................
2. الهواء منعشٌ. ........................................
3. العصير لذيذٌ. ........................................
4. البيتُ جديدٌ. ........................................
5. السيارةُ مسرعةٌ. ........................................
6. الباب ُ مفتوحٌ. ........................................
7. السمك طازجٌ. ........................................
8.المحل مزدحمٌ. ........................................
9. الرجل قويٌ. ........................................
10. البنتُ لطيفةٌ. ........................................
11.العصفور جميلٌ. ........................................
12.النحلة نشيطة ٌ. ........................................
13. الحافلة قريبة ٌ. ........................................
14. الولد مطيعٌ. ..........................................


أسلوب النداء : هو أسلوب يستخدم لتنبيه المخاطَب ليهتم بما يأتى بعده من
الكلام أى يتم استدعاؤه (فهى الوسيلة الطبيعية في النداء) .
حروف النداء : حروفه ثمانية أكثرها شهرة عند التحدث أو الاستعمال ( يا )
أنواع المُنادى :





يا مصطفى اجتهد فى دروسك

الاعراب : يا : حرف نداء
مصطفى : منادى علم مفرد مبنى على الضم
اجتهد : فعل امر مبنى على السكون
فى : حرف جر
دروسك: اسم مجرور بفى وعلامة جرة الكسرة الظاهرة على
اخره ودروس مضاف والكاف مضاف الية مجرور بالكسرة








منادى علم مفرد منادى مضاف
يا مصطفى اجتهد فى دروسك يا ابناء الوطن
يا نوح اهبط بسلام يا طالب العلم
يا محمد .............. يا ابناء مصر (لاحظ الاسم المعرفة)
الاعراب : يا : حرف نداء
ابناء : منادى مضاف منصوب بالفتحة
مصر : مضاف الية مجروربالكسرة الظاهرة على اخره
ملاحظة هامة : المقصود بالمفرد في النداء هو ( غير المضاف ) حتى لو كان مثنى أو جمعاً

تطبيقات ( أسلوب النداء) :


س1 ناد ما يأتي حسبما تعلمت من قواعد اللغة العربية . واضبطه بالشكل.

محمد :

عبد الله :

طالب العلم:

س2 صحح الخطأ في الجمل التالية وبين السبب ما تحدثه من تغيير .

يا أبو بكر اجتهد.

س3 عين المنادى في الأمثلة التالية واذكر نوعه ثم أعربه .

يا طالعَ الجبلِ احذر السقوط .

س5 اختر الصحيح مما بين الأقواس .

يا طالب العلم اجتهد ( منادى مضاف - منادى نكرة)

يا محمد ( منادى منصوب - منادى مرفوع - منادى مبني في محل نصب)
























التعجب :
هو أن يعبر الإنسان عن شعوره نحو شىء من جمال أو قبحه أو ضخامته
أو غير ذلك ما بأسلوب مخصوص يسمى (أسلوب التعجب) .


لأسلوب التعجب الاصطلاحي صيغتان :
( ما أَفْعَلَ(! و ( أَفْعِلْ بـ(!

نتحدث الأن الصيغة الاولى

( ما أَفْعَلَ! )
استخدام الجمال مع صيغة ( ما أَفْعَلَ! ) :
النيل عظيم ما أعظم النيل !

( ما أروعَ محمدًا وما أشدَّ حياءَه )
" بنصب ( محمدا ، وحياءه ) على أنهما مفعول به "

مم يتكون أسلوب التعجب ؟

يتكون أسلوب التعجب في صيغة ( ما أفعل ) من :

1 ما التعجبية : وهي اسم مبني في محل رفع مبتدأ - بمعنى شيء عظيم - .
2أفعلَ : وهي فعل ماض مبني على الفتح، والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقدير
(هو ) يعود على ما التعجبية
3 المتعجب منه : ويعرب مفعولا به، والجملة الفعلية( جملة أفعل.. ) في محل رفع
خبر المبتدأ ( ما ) التعجبية .

ما أجمل السماء
ومعنى الجملة : ( شيء عظيم جمَّلَ السماءَ )
yahia
yahia
Admin

المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 09/09/2008
العمر : 53

https://smartschool.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

راجع معنا النحو Empty مشكووووووووووووووور

مُساهمة  radwa الخميس أبريل 16, 2009 1:25 pm

شكرا على المراجعة الرائعة
radwa
radwa

المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
العمر : 30
الموقع : http://roronet.forumakers.com/

http://roronet.forumakers.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى